product_image_name-Sans Marque-الحركة النقدية حول تجربة أمل ونقل الشعرية-1

Partagez ce produit

الحركة النقدية حول تجربة أمل ونقل الشعرية

2 300 DA

Livraison & Retours

Livraison

Pourrait etre livré entre mardi 25 févr. et mercredi 26 févr.. Plus d'informations lors de la finalisation de votre commande.En savoir plus

Politique de retour

Retours gratuit sous 15 Jours sur les produits Jumia Mall et 7 Jours sur les autres produits

Informations sur le vendeur

SARL dar echihab

Évaluation du vendeur: 100%

Détails

حل أمل دنقل بعد معاناة مع المرض. دنقل الذي يُعد الأعلى صوتاً بين جمهور الشعر ومُتلقيه من المثقفين أو المهتمين بالشأن السياسي بوجه عام، هذه الشهرة أو التفاعل مع قطاع جماهيري عريض، رغم ما يبدو من مكسب لشاعر يكتب بالفصحى، إلا أن حصر إنتاج الشاعر وعالمه الشعري في بعض القصائد التي تتسم بالخطابية الشديدة، والأشبه بالشعارات السياسية، يبدو ظلماً كبيراً للشاعر، ولا يقتصر الأمر على الجمهور، بل امتد ليشمل الحركة النقدية التي تناولت أعمال دنقل، وأكدت بدورها إلى استكانتها إلى الوعي العام، وما فرضه الظرف السياسي على شعر دنقل، ومدى التفاعل حول تلقيه وتأويله. 

Fiche technique

Principales caractéristiques

ونحاول هنا من خلال آراء بعض الشعراء مُختلفي الأجيال الاقتراب من عالم أمل دنقل الشعري، بعد مرور 33 عاما على رحيله، ربما تكون فرصة لإعادة النظر في إنتاجه، خاصة قصائده عالية الشعرية، والبعيدة عن الصورة التي رسمها له الجمهور والنقاد على حدٍ سواء.لِمَ أمل دنقل حياً وميتاً، خاصة في غياب رؤية نقدية لمنجز الشاعر ككل، رؤية تفند قصائده وتعيد إليها مكانتها الحقيقية، وربما ساهم في هذا الظلم عدم وجود نقاد من الأجيال الجديدة، من القادرين على رد الاعتبار إلى أمل دنقل وقصائده، التي استطاع من خلالها رسم مشاهد شعرية غير مسبوقة في الشعرية المصرية التي كانت سائدة في الستينيات من القرن الماضي، والتي جعلت اسم أمل دنقل ينافس شعرية صلاح عبد الصبور العميقة، وأحيلك هنا إلى قصائد ديوانه الأخير «أوراق الغرفة 8»، ومن أهمها «الورقة الأخيرة ـ الجنوبي»، و«زهور» و«السرير»، و«الطيور»، و«الخيول» وغيرها، في هذه القصائد الهامسة يرسم دنقل مشاهد درامية للأشخاص المحيطين به، أو ممن عرفهم في شبابه وطفولته، ومن بينها هذا المشهد الآسر:

Descriptif technique

  • SKU: SA050BK0ELC44NAFAMZ
  • Author: محمد سليمان/ دار اليازورى
  • Couleur: Autre
  • Modèle: Livre
  • Poids (kg): 0.8

Avis des utilisateurs

Ce produit n'a pas encore d'évaluation.

Ce produit n'a pas encore d'évaluation.

الحركة النقدية حول تجربة أمل ونقل الشعرية

الحركة النقدية حول تجربة أمل ونقل الشعرية

2 300 DA

Vus récemment

Voir plus