product_image_name-Publisher-سلسلة مشاهير أدباء العرب البخلاء A5-1

Partagez ce produit

Publisher سلسلة مشاهير أدباء العرب البخلاء A5

900 DA

4 articles seulement

Livraison à partir de 150 DA vers Kouba

Offres

Livraison & Retours

Choisissez un lieu de livraison

Point de retrait

Frais de livraison 150 DA
Disponible pour le retrait entre 06 mai et 08 mai si vous commandez d'ici 12hrs 12mins

Livraison à domicile

Frais de livraison 400 DA
Prêt pour livraison entre 06 mai et 08 mai si vous commandez d'ici 12hrs 12mins

Modalités de retour

Retour gratuit sous 4 joursDétails

Informations sur le vendeur

Publisher

86%Score du vendeur

586 Abonnés

Suivre

Score du vendeur

Taux d'expédition des commandes: Bon

Qualité des produits: Excellent

Avis des clients: Bon

Détails

يمثل هذا الكتاب لوناً مما عالج الجاحظ، وفناً من فنونه الجمة، وموضوعاً من موضوعاته المتعددة، قد يكون أهونها وأيسرها عليه، فقد زعموا أنه أملاه وهو مفلوج في أخريات أيامه. وناهيك بمن يفكر ويملى وهو على حال من الألم ممض، وفي ذهن من الوجيعة مكدود.
وقد يكون (كتاب البخلاء) أيسر كتبه عليه كما قلنا -ولكنه كتاب مدهش حقاً، بديع في صوغه ونسجه وموضوعه. فهل سمعنا أن البخل أفرد بالتأليف على ذلك النسق الفذ، وعولجت فيه نفسيات البخلاء وميولهم وأهواؤهم وفلسفتهم على هذا الغرار العجيب، والنظم الفائق، والاستيعاب الباهر -في قصص ممتعة، وأخبار شائقة، يقرؤها الأديب فيطرب، وغير الأديب فيعجب؟
بل إنا لا نعدو الحق إذا زعمنا لك أن الجاحظ سبق الناس جميعاً، فوضع في هذا الكتاب أصول (علم البخل) وفلسفته، من حيث إن البخل عرض من أعراض النفس، وغريزة من غرائزها. واحتج له بنا لا مزيد معه لمستزيد، في أثناء القصص، وتضاعيف الجدل، بما يبهر اللب، ويسحر النفس، لطف حياكة، وبراعة صياغة، وكمال تأت، حتى إن القارئ ليفرغ من الكتاب وليس في نفسه صورة من صور البخل، مما قد يقع في الحياة، ويخطر على القلب، إلا صادفها فيه، ولمسها في جنباته.
وقد وصم بخلاء هذا الكتاب الكرم بكثير من المثالب، وتجنوا عليه، في ملح نادرة، وفصول بارعة، في فائق من التعبير والتصوير والحجاج، وفي طريف عذب من المبالغة والإغراق، على انك تلمح وجوع السفسطة في كثير منها بارزة سافرة. ولكنك مع ذلك تستملح هذه السفسطة وتستعذبها، وتبتسم لها، وتعجب بها.
لم يجهد الجاحظ إذ صور البخلاء في كتابه هذا، لأنه لم يبعثهم من بطون التاريخ، وقديم الأخبار، وعتيق الأسفار، بل جاء بهم من بيئته هو، واستمدهم من خلصائه وخلطائه ذوي الظرف والدعابة، إما من البصريين، وإما من البغداديين، وإما من غير هؤلاء وأولئك ممن سمع عنهم، أو رويت له أخبارهم في البخل، ومذاهبهم في الجمع والمنع.
ثم خلع عليهم جميعاً من أسلوبه، وكساهم من رشيق لفظه، وحلو تنسيقه، بهاءً ونوراً، حتى إنك لتقرأ فترى هؤلاء الذين درجوا وطوتهم الأيام، أحياء متكلمين، مجادلين مناضلين، جادين، أو عابثين هازلين، يفهمون الحياة على نحو من الفهم قد يكون غريباً، وقد يبدو لك، وأنت تقرأ، عجيباً.
وإنه لتطالعك صور حية نابضة من حياتهم التي كانوا يحيون، وكيف كانوا يضطربون في تلك الحياة، ويتعاملون ويتفاهمون، ويغدون ويروحون. ولكن لا تعجب، فالجاحظ هو الذي يكتب، والجاحظ هو الذي يصور، بما وسعه عقله من دراية بنوازع النفس وميولهم ,أطماعهم، وإحاطة بأساليب الحياة في بلاده وعصره.
فالجاحظ بين الكتاب ممن أوتوا موهبة الوصف البارع، والخيال الرابع، والتصوير الفائق، ففي كل صفحة من البخلاء صور تنهج النفس، وتغذي الخيال وتشحذه، بما فيها. من ألوان دبجتها يد، صناع، وفكرة عجيبة، في نواح من الحياة، وفنون من الاجتماع والأهواء البشرية.
كتاب في الأدب والقصص، جمع فيه الجاحظ الكاتب المشهور بأسلوبه الأدبي الرائع، فيه أخبار البخلاء من عصره ومن سبقه أو ورد إليه خبرهم على سبيل المؤانسة والتذكير، مستعملا مخيلته الذهبية ليكسوا بها حقائق عصره فأتى الكتاب غاية في الروعة وقمة في الأداء. وجاء الكتاب محققا حيث ضبط وشرح غامضة.

Fiche technique

Principales caractéristiques

  • الجاحظ
  • المؤلف كتاب الجاحظ الجاحظ ، البخلاء ط المعارف ت طه الحاجري كتاب 992 والمؤلف لـ 40 كتب أخرى.
  • الجاحظ الكناني هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة الليثي الكناني البصري (159 هـ-255 هـ) أديب عربي كان من كبار أئمة الأدب 
  • في العصر العباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها. . وفي رسالة الجاحظ اشتهرت عنه حيث مدح فيها نفسه حيث قال: «أنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفعة، وهم بعد جنس وعصبة »

  • كان ثمة نتوء واضحٌ في حدقتيه فلقب بالحدقي ولكنَّ اللقب

Descriptif technique

  • SKU: BR483BM1EKCSKNAFAMZ
  • Poids (kg): 0.41

Avis clients vérifiés

Les clients qui ont acheté ce produit n'ont pas encore laissé d'avis

Publisher سلسلة مشاهير أدباء العرب البخلاء A5

Publisher سلسلة مشاهير أدباء العرب البخلاء A5

900 DA

Vus récemment

Voir tout